صحة

هل التقدم في السن يمنع الرجل من ممارسة الجنس؟

كمبردج (ولاية ماساشوستس الأميركية): ماثيو سولان

harvard report

لست مضطراً لأن تدع الظروف المتعلقة بتقدم السن تحول دون استمتاعك بحياة صحية نشطة. إذ كشفت الدراسات أن ممارسة الجنس بانتظام يعتبر أحد العوامل المهمة المعززة لصحة الرجال. إلا أنه مع تقدم الرجال في العمر، يمكن أن تصبح المشكلات الصحية عائقاً على هذا الصعيد. وفي حين يمكن لمشكلات معينة التأثير على الأداء الجنسي للرجال والقدرة على التحمل والاستمرار، فإن العقبة الكبرى ربما تكمن في الطريقة التي يستجيب من خلالها الرجال لمثل هذه التحديات.

– مواجهة المخاوف

في هذا الصدد، يشرح د. مايكل أوليري، أستاذ الجراحة في كلية الطب بجامعة هارفارد ومدير شؤون صحة الرجال في مستشفى «بريغهام آند ويمينز فولكنر» التابع لجامعة هارفارد، أنه: «يمكن أن يتسبب القلق بخصوص الكيفية التي قد تفرض من خلالها الظروف قيوداً جسدية أو تخلق مخاطر صحية محتملة أثناء ممارسة العلاقة الحميمة، في جعل الجنس تجربة مرهقة».

والتساؤل هنا: ما الذي يمكنك فعله حيال ذلك؟

فيما يلي نظرة عامة على ثلاثة مخاوف شائعة تتعلق بالجنس وكيفية مواجهتها:

> أمراض القلب. غالباً ما يشعر الرجال المصابون بأمراض القلب بقلق بالغ إزاء أمر واحد: هل يمكن أن يتسبب الجنس في نوبة قلبية؟

الخبر السار هنا، أن مثل هذا الأمر مستبعد للغاية، ففيما يتعلق بالرجال المصابين بأمراض القلب، تقدر احتمالات الإصابة بنوبة قلبية أثناء ممارسة الجنس بواحد من كل 50 ألفاً، تبعاً لبعض التقديرات.

في هذا الصدد، يوضح د. أوليري أن: «الخطر هنا ضئيل للغاية، لأن المجهود البدني الفعلي خلال ممارسة الجنس صغير جداً ويستمر لفترة وجيزة فقط».

على سبيل المثال، يتطلب صعود مجموعتين من السلالم نحو 5.5 مكافئ أيضي للمهمة، (يعتبر المكافئ الأيضي metabolic equivalents METs إحدى الطرق لقياس استهلاك الجسم للطاقة). أما متوسط النشاط الجنسي، فيتطلب ما بين 2 و4 مكافئ أيضي، أي ما يعادل المشي سريعاً أو القيام بالأعمال المنزلية، مثل التنظيف والكنس.

أما عن سبب استخدام اختبار «درجات السلالم» لقياس ما إذا كان من الآمن ممارسة الجنس، خاصة بعد الإصابة بنوبة قلبية، يجيب د. أوليري: «إذا كان بإمكانك صعود مجموعتين من السلالم دون الشعور بألم في الصدر، أو صعوبة في التنفس، أو دوار، أو إرهاق شديد، فأنت في حالة جيدة تسمح بممارسة الجنس».

وينبغي أن تضع في اعتبارك أنه إذا كنت تتناول دواءً للقلب يحتوي على النترات، مثل «النتروغليسرين» nitroglycerin أو «ثنائي نترات إيزوسوربيد» isosorbide dinitrate، فإنه يتعين عليك استشارة طبيبك قبل تناول أي دواء آخر لعلاج ضعف الانتصاب، ذلك أن الجمع بين الاثنين يمكن أن يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم على نحو خطير.

– آلام المفاصل والظهر

> التهاب المفاصل. بعض الأحيان، يتعارض ألم وتيبس التهاب المفاصل arthritis مع العلاقة الحميمة. ومع ذلك، يمكن أن تساعدك تجربة أوضاع مختلفة في التغلب على أي صعوبات تعترض طريقك.

علاوة على ذلك، يمكن أن يؤدي تناول مسكن للألم أو الاستحمام الدافئ لمدة ساعة قبل ممارسة الجنس إلى تخفيف تصلب العضلات والمفاصل. وبمقدورك كذلك وضع دعامة تحت مفاصلك لتخفيف الألم. في هذا السياق، فإن الوسائد تعمل على نحو جيد، أو يمكنك الحصول على أوتاد داعمة بزاوية خاصة ووسائد من متاجر المستلزمات الطبية أو عبر الإنترنت.

بإمكانك كذلك التفكير في جدولة النشاط الجنسي ونقله إلى فترات تكون خلالها نوبات الألم أقل احتمالاً ـ

– رسالة هارفارد – «مراقبة صحة الرجل»

– خدمات «تريبيون ميديا»



مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى