المرأة والمنوعات

يوم التوعية بالضغوط .. إزاى تتخلص من التوتر النفسى بطرق صحية؟


202111031116351635

يعانى البعض من الشعور بالتوتر نتيجة المرور بمشاكل مختلفة، منها الانفصال عن الحبيب، أو فقدان وظيفة، أو الخوف من شيء ما، وغيرها من المشاكل التي تؤدى للشعور بالتوتر، وبمناسبة يوم التوعية بالضغوط، نستعرض في هذا التقرير، نصائح تساعد على علاج الضغط النفسى، وفقاً لما ذكره موقع “my.clevelandclinic”.

إزاى تتخلص من التوتر النفسى بطرق صحية؟

كل اللى نفسك فيه

يحاول بعض الناس تقليل الشعور بالتوتر عن طريق الإفراط في تناول الطعام، وقد يبدو هذا الأسلوب مفيدًا، ولكنه قد يزيد من الشعور بالتوتر على المدى الطويل، كما يمكن للكافيين أيضًا أن يضاعف من آثار الإجهاد، لذلك يساعد اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن في مكافحة التوتر بشكل أفضل.

الشعور بالراحة

خليك رياضى

ينصح بممارسة التمارين الرياضية بانتظام، والتى تعود بفوائد صحية للجسد، مثل ممارسة تمارين اليوجا والتي تساعد على إطلاق مادة الإندورفين، وهي مواد طبيعية تساعد فى الشعور بتحسن.

توقف عن استخدام التبغ ومنتجات النيكوتين

غالبًا ما يستخدم النيكوتين على أنه مسكن للتوتر، وفى الواقع النيكوتين يزيد من الضغط على الجسم عن طريق زيادة الإثارة الجسدية وتقليل تدفق الدم والتنفس.

الشعور بالسعادة

استرخى
 

يساعد الاسترخاء بشكل يومى، في إدارة التوتر وحماية الجسم من آثار التوتر، ويمكن تحقيق ذلك من خلال ممارسة التنفس العميق، والتخيل، واسترخاء العضلات التدريجي.

ممارسة اليوجا

ابعد عن التوتر
 

ينصح بالإبتعاد عن الشعور بالتوتر من خلال إدارة الوقت وتحديد الأولويات، وتخصيص الوقت للاعتناء بالنفس، مما يساعد على الشعور بالهدوء.

حدد قيمك الإجتماعية
 

ينصح بتحديد القيم الاجتماعية والعيش من أجلها حتى يشعر الإنسان بقيمته ويزيد ثقته بنفسه ويشعر بالسعادة والرضا.

أرفض الضغط
 

يجب أن يرفض الإنسان أن يتعرض للضغط، مع التأكيد على قول” لا”، وتوفير وقته وطاقته، كما على الإنسان أن يؤمن بأنه ليس عليه أن يلبى توقعات الأخرين بأكملها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى