المرأة والمنوعات

يوم غزل البنات.. متى ظهرت لحية الشايب وما أسمائها المختلفة؟


202312070833113311


 

تعتبر حلوى غزل البنات من الحلوى المفضلة بين الكثير من الأشخاص بمختلف أعمارهم، والتي لا يستطيعون مقاومتها ويندفعون إلى شرائها كلما سمعوا صوت صفارة البائع وهو يتجول في الشوارع بحثاً عن محبيها، وبمناسبة يوم غزل البنات، نستعرض في التقرير، أصل الحلوى وأسمائها المختلفة.

بائع غزل البنات

اختلفت الروايات حول حقيقة ظهورغزل البنات، حيث أشار البعض إلى أن الحلوى المفضلة للأطفال والكبار ظهرت فى إيطاليا وتحديداً فى القرن الخامس عشر، بينما ذهبت روايات أخرى إلى إن غزل البنات ظهرت فى أوروبا خلال القرن الـ19.

صنع غزل البنات

 

وأشار البعض إلى أن اختراع آلة غزل البنات يعود لطبيب الأسنان ويليام موريسون والحلواني جون وارتون عام 1897 ، وكان اسم الحلوى في ذلك الوقت”خيط الجنية”.

غزل البنات

 

واخترع جوزيف لاسكو، طبيب أسنان من نيو أورليانز، لويزيانا، بأمريكا، وتحديداً فى عام 1921 ماكينة مماثلة لماكينة “غزل البنات” التى أخترعت عام 1897، وأطلق عليها اسم “حلوى القطن”، وتم تحديثها في فترة السبعينات.

وعرفت حلوى غزل البنات بالعديد من الأسماء مثل “غزل البنات” فى مصر والشام، أو لحية بابا أو لحية الشايب في الخليج، أوشعر البنات في الأردن والعراق، أو حلوى القطن في ليبيا، أو لحية جدي في تونس، أو حلاوة قطن في السودان، وتصنع الحلوى الشهيرة من الماء والسكر، وتضاف هذه المكونات فى ماكينة لتتحول لخيوط من السكر لتتكون حول عصاه وتتحول للحلوى الشبيهة بالقطن، وقد أضاف الباعة بعض المكونات عليها في الفترة الأخيرة منها الشيكولاتة أو مكسبات الطعم المختلفة، والتي ساعدت على تجديد لونها كما جدد الباعة في شكلها  .

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى