إقتصاد

«أرامكو» لرفع سعر «العربي الخفيف» المتجه لآسيا وأوروبا يونيو المقبل

«أرامكو» لرفع سعر «العربي الخفيف» المتجه لآسيا وأوروبا يونيو المقبل

الجمعة – 15 شهر رمضان 1441 هـ – 08 مايو 2020 مـ رقم العدد [
15137]

1584548551560250000new

دبي: «الشرق الأوسط»

اتجهت شركة «أرامكو السعودية»، أمس (الخميس) لرفع سعر صادرات النفط من النوع الخفيف إلى عملائها في القارة الآسيوية وشمال غربي أوروبا بدءاً من الشهر المقبل.
وأفادت وثيقة اطلعت عليها وكالة الأنباء «رويترز»، أمس، بأن شركة «أرامكو السعودية» العملاقة رفعت سعر بيع الخام العربي الخفيف إلى آسيا 1.40 دولار للبرميل في يونيو مقارنة بمايو (أيار)، ليتحدد بخصم 5.90 دولار عن متوسط الأسعار المعروضة لخامي عمان ودبي.
ولا تتماشى الزيادة في أسعار النفط الخام الرسمية لآسيا مع توقعات السوق، على حد تعبير الوكالة، مشيرة إلى أنها أجرت مسحاً كشف عن أن شركات التكرير الآسيوية تتوقع أن تخفض السعودية أسعار خامها لرابع شهر على التوالي في يونيو (حزيران) بعدما تراجعت الخامات القياسية في الشرق الأوسط بسبب ضعف هوامش التكرير الناجم عن تضرر الطلب تأثراً بجائحة «كورونا».
واتفقت منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) وحلفاؤها بقيادة روسيا، المجموعة المعروفة باسم «أوبك+»، في الشهر الماضي على خفض قياسي للإنتاج اعتباراً من مايو الحالي لدعم أسعار النفط. ورفعت الشركة سعر البيع الرسمي لخامها العربي الخفيف في يونيو إلى الولايات المتحدة، ليتحدد بعلاوة 0.75 دولار للبرميل فوق مؤشر أرجوس للخام العالي الكبريتي، بزيادة 1.50 دولار للبرميل عن مايو.
وفي الاتجاه ذاته، رفعت «أرامكو» أيضاً سعر البيع الرسمي للخام العربي الخفيف للشحنات المتجهة إلى شمال غربي أوروبا 6.55 دولار للبرميل بخصم 3.70 دولار للبرميل عن سعر خام برنت في بورصة إنتركونتننتال.
وتحدد أسعار البيع الرسمية للخام السعودي اتجاهات أسعار الخامات في إيران والكويت والعراق؛ مما يؤثر على أكثر من 12 مليون برميل يومياً من الخام المتجه إلى آسيا.


السعودية


الاقتصاد السعودي



مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى