المرأة والمنوعات

“أطباق الدفا”.. أشهر أكلات جداتنا المرتبطة بالشتاء “المغات مش بس للولادة”


20211230020225225

تزامنًا مع حلول فصل الشتاء 2022، تهتم الأسر المصرية بالتهيئة للموسم البارد من خلال التدفئة سواء بالملابس أو الاهتمام بالأكلات الشعبية ذات السعرات الحرارية العالية والتي تساعد الجسم على التدفئة، ويوجد بعض الأكلات المميزة في الشتاء التي لا تمنحنا الدفء فقط، ولكنها تمد الجسم بالطاقة أيضًا، ويرصد “اليوم السابع” أفضل تلك الأكلات مع الشيف رانيا قاسم كما يلي.

السخينة

هي أكلة الجدات الشهيرة وترتبط السخينة دائمًا بفصل الشتاء والفضل يرجع السبب بالطبع لمكوناتها السحرية والخاصة جدًا، والتى تمنح الجسد دفئًا مقاومًا لبرودة الجو، حيث تتكون السخينة من الحلبة المغلية بحباتها المسلوقة، ويتم نقع أرغفة الخبز المحمص بداخلها، كما تحلى بالعسل الأسود ويضاف عليها في النهاية ملعقة من الزبد الفلاحي “حسب الرغبة”. 

المدفونة

هي أكلة تشبه الكبسة وهى عبارة عن سمك مدفون داخل الأرز، العائلات البسيطة تستخدم الشبار البلطى أو الطوبار والبوري، وهي أكلة قديمة يعرفها الصيادون فقط.

القرنبيط

يساهم القرنبيط على الهضم والشعور الدائم بالشبع الأمر الذي يوفر إمداد الجسم بالطاقة والدفء اللازم لمواجهة برد الشتاء، حيث يتميز القرنبيط بأنه خضار ملىء بالألياف الغنية بالطاقة، كما اوضحت الشيف بأن طريقة عمل القرنبيط مهما اختلفت فإن النتيجة تكون شهية وتمد الجسم بالحرارة سواء كان مقلياً أو بالصلصة.

البليلة

على الرغم من أن البليلة تمد الجسم بالطاقة والدفء إلا أنها لا تزيد الوزن بشكل كبير، وهذا مطلب جماهيري للجميع في فصل الشتاء وخصوصا المرأة تريد أن تأكل المزيد من الطعام في فصل الشتاء دون أن يزيد وزنها في نهاية الفصل الشتوي، لذا تعتبر البليلة من أبرز الأكلات الشتوية وهي أكلة مفيدة وتقوي المناعة وتعمل على تدفئة الجسم.

المغات

يعتبر مشروب المغات من أهم المشروبات الصحية في فصل الشتاء، فهو يعمل على تقوية أعضاء الجسم وإعطاء طاقة كبيرة، ولأنه مصدر عالٍ للطاقة، بفضل احتوائه على نسبة عالية من السكريات، ينصح بتناوله في فصل الشتاء، للشعور بالدفء والتغلب على برودة الطقس، وتعتبر مكوناته من الحلبة المطحونة والسمن والسكر من العناصر التي تم بالطاقة ويعتبر المشروب الأشهر للولادات.

شوربة العدس

تعتبر شوربة العدس الملاذ الوحيد للكثير من الناس في ليالي الشتاء الباردة ويعتبر العدس مصدر هام للبروتين النباتي والمعادن المفيدة للجسم، لذا فيعتبر العدس من أبرز أكلات الشتاء لدى المصريين.

القلقاس

طبق القلقاس اللذيذ لا غنى عنه لدى بعض الناس في فصل الشتاء، فهو يعتبر وجبة لذيذة وسهلة التحضير ويحتوي على العديد من المواد الغذائية المفيدة والتي تمد الجسم بالطاقة، والدفئ.

الكشك الصعيدي

يعتبر الكشك من أشهر الأكلات في محافظات الدلتا والصعيد لأنه يعمل على تدفئة الجسم بشكل كبير بسبب كمية الطاقة الهائلة التي يحصل عليها الشخص بعد تناوله لطبق الكشك الدسم واللذيذ، والذي يتكون من قمح ملح ولبن رايب.
 

الكشك الصعيدي

 

المغات

 

 

حلبة مطحونة

 

 

عسل اسود

 

 

مدفونة السمك

 


 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى