الأخبار الوطنيّة

أنا يقظ: بودن فشلت – النهار نيوز

قدمت اليوم الثلاثاء 22 فيفري 2022 منظمة أنا يقظ نتائج تقريرها ‘بودن ميتر’ الخاص بحصيلة عمل رئيسة الحكومة نجلاء بودن.

وتحدث التقرير عن التداخل بين صلاحيات رئيس الجمهورية ورئيسة الحكومة وهو ماجعل منها في وضع تبعية مطلقة لرئيس الجمهورية كأي عون تنفيذ ينفذ رؤية وقرارات الرئيس دون ان تعكس آراء ومواقف الحكومة على هذه القرارات.

وعلقت المنظمة عن التواصل والظهور الاعلامي لرئيسة الحكومة، حيث لم تلق بودن اي خطاب موجه للشعب التونسي منذ تنصيبها على رأس الحكومة.

واستنكرت منظمة انا يقظ غياب استراتيجية واضحة لعمل كل وزارة بالرغم من تعهد رئيسة الحكومة بضمان نجاعة العمل الحكومي.

وكشفت المنظمة في ندوة صحفية، أن نجلاء بودن لم تُحقق أي وعد من وعودها، ووصفت نسبة تحقيق الوعود بالسلبية.

وأفادت أنا يقظ أن بودن قدمت 17 وعدا، 41 بالمائة منها لم تُحقق و47 بالمائة في طور الإنجاز و12 بالمائة وعود فضفاضة على غرار ‘زرع الأمل’ وفق تعبير ممثل المنظمة في الندوة.

وذكرت أنا يقظ أن 50 بالمائة من الوعود المتعلقة بالحوكمة ومكافحة الفساد لم تتحقق و40 بالمائة في طور الإنجاز و10 بالمائة هي وعود فضفاضة.

وفيما يتعلق بالوعود في المجال الإقتصادي، أكدت المنظمة أن الحكومة الحالية لم تبادر بإرساء أي إجراءات أو سياسات لتسريع تنشيط الدورة الاقتصادية.

وأكد التقرير أن رئيسة الحكومة فشلت في تحقيق وعد بينما أن وعدين من جملة 3 وعود لازالت في طور الإنجاز.

وبخصوص المجال الإجتماعي بين التقرير أن نجلاء بودن انطلقت في تنفيذ وعدين و فشلت في تحقيق وعد من جملة 4 وعود.

 

تلخصت وعود رئيسة الحكومة نجلاء بودن في 17 وعدا  حسب تقرير “بودن ميتر” المتعلق بمراقبة وقياس مدى التزام رئيسة الحكومة بتنفيذ وعودها  التي اعلنت عنها عند توليها لمهامها على رأس الحكومة لمنظمة انا يقظ.

و تم تقسيم ال17وعدا إلى 10وعود في مجال الحوكمة ومكافحة الفساد، 3 وعود في المجال الاقتصادي و 4 وعود في المجال الاجتماعي.

واكد التقرير ان رئيسة الحكومة لم تحقق ايا من هذه الوعود منذ توليها لمهامها. كما تعتبر منظمة انا يقظ ان أداء رئيسة الحكومة سلبيا بالمقارنة مع ماوعدت به، إذ أن 8 من الوعود لازلت في طور التحقيق، 7 وعود لم تتحقق ووعدين اعتبرتها المنظمة فضفاضين و لا يمكن قياسها، اي انه41% من الوعود لم تتحقق و 47% في طور الإنجاز و 12% من الوعود فضفاض.

اما بالنسبة للحوكمة و مكافحة الفساد، بين التقرير ان 50% من الوعود لم تتحقق 10% وعود فضفاضة و 40% في طور التحقيق، حيث ترى منظمة انا يقظ انه لا يمكن الحديث عن مكافحة الفساد في ظل غياب استراتيجية واضحة لمكافحة هذه الظاهرة في ظل تواصل إغلاق الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد .

في ما يتعلق بالوعود في المجال الاقتصادي، بين التقرير ان الحكومة الحالية لم تبادر بارساء اية إجراءات او سياسات من شأنها التسريع بتنشيط الدور الاقتصادية.

هذا ويؤكد التقرير ان رئيسة الحكومة فشلت في تحقيق وعد بينما ان وعدين من جملة ثلاثة وعود لازالت في طور الانجاز.

وفي ما يتعلق بالمجال الاجتماعي يبين التقرير ان رئيسة الحكومة انطلقت في تنفيذ وعدين و فشلت في تحقيق وعد من جملة اربع وعود.

و قدمت المنظمة المقدرة الشرائية للمواطن كمثال. اي 50%من الوعود في طور الانجاز ، 15% لم تتحقق، و 25% من الوعود فضفاضة.

وعلقت المنظمة عن التواصل والظهور الاعلامي لرئيسة الحكومة حيث لم تلق رئيسة الحكومة اي خطاب موجه للشعب التونسي منذ تنصيبها على رأس الحكومة.

و استنكرت منظمة انا يقظ غياب استراتيجية واضحة لعمل كل وزارة بالرغم من تعهد رئيسة الحكومة بضمان نجاعة العمل الحكومي.

وتحدث التقرير عن التداخل بين صلاحيات رئيس الجمهورية ورئيسة الحكومة و هو ماجعل من رئيسة الحكومة في وضع تبعية مطلقة لرئيس الجمهورية كأي عون تنفيذ ينفذ رؤية وقرارات الرئيس دون ان تعكس آراء ومواقف الحكومة على هذه القرارات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى