المرأة والمنوعات

إتيكيت الواتساب مع حماتك فترة الخطوبة.. خبيرة تحذر من هذا الاستيكر


202109270214291429

قد تشعر الخطيبة بالقلق والتوتر عند التعامل لأول مرة مع الحماة، لحرصها على أن تكون معها علاقة طيبة خالية من المشاكل والخلافات، لذلك تتواصل معها طوال الوقت، لكن عندما تتواصل معها عبر تطبيق “الواتساب”، قد يساء فهمها من قبل حماتها لاستخدامها بعض “الاستيكرات ” أو الصور التى لا تعتاد الأخيرة عليها مما يتسبب فى حدوث خلافات بينهما، ولتجنب هذه المشاكل، أشارت خبيرة الإتيكيت والعلاقات الإنسانية، الدكتورة دعاء بيرو، إلى بعض قواعد الإتيكيت للتحدث مع الحماة والتى نستعرضها فى هذا التقرير.

قالت خبيرة الإتيكيت :”من اللطيف أن  ترسل الخطيبة، رسائل صباحية بشكل يومى لحماتها، تتضمن كلمات  رقيقة  غير  مبالغ  فيها  مرفقة  بصورة  لطيفة، للإطمئنان على صحتها، مما يترك فى نفسها  أثر  طيباً تجاهها طوال اليوم”.

وأشارت خبيرة الإتيكيت إلى ضرورة أن تنتبه الخطيبة لعدة أمور أثناء تحدثها مع حماتها على “الواتساب”، وهى :

-إذا بدأت الخطيبة الحديث مع حماتها على الواتساب، يجب أن تنهيه هي، ولكن فى حالة أن بدأت  حماتها  التحدث معها ومناقشتها فى موضوع  معين  مزعج بالنسبة للخطيبة، علي الأخيرة، أن تغير الحديث فوراً وتتطرق لموضوع أخر لتجنب الصدام معها، وترسل لها إيموجى  أو  استيكرز تحتوى على زهور ووجوه تصدر قلوب حمراء، حتى تلطف الأمور بينهما.

التحدث مع الحماة

– يفضل تجنب  استخدام  استيكرز أو  الإيموجى( القلب الأحمر) عند التحدث مع الحماة، حتى لا تكون مبتذلة فى علاقتها مع حماتها أثناء  فترة الخطوبة، لأن القلب الأحمر يستخدم فقط عند التحدث الحبيب لحبيبته .

– يفضل أن تنادى الخطيبة حماتها على “الواتساب ” بالاسم المفضل لها .

– يفضل أن تظهر الخطيبة بعض الامتنان لحماتها أثناء التحدث معها، وتتمتع بروح مرحة أثناء الحديث.

وأشارت خبيرة الإتيكيت إلى إنه ليس بالضرورة  أن  تكون  الحماة جاهزة  للتحدث مع الخطيبة عندما تكون “أونلاين” على “الواتساب”، لذلك على الأخيرة أن تتجنب الإلحاح عليها للتحدث .

-إذا  انتقدت الحماة الخطيبة يجب على الأخيرة أن تتحلى بالهدوء.

– يجب على الخطيبة أن تستأذن من حماتها قبل أن تتحدث معها فى موضوع خلال “الواتساب”، مع تجنب الإلحاح عليها بالرد، حتى وإن كان الأمر ضرورى.

– يجب على الخطيبة أن تراجع رسائلها قبل أن ترسلها حتى تتجنب الأخطاء الإملائية التى قد تتسبب فى تغيير الكلمة وبالتالى تغيير المعنى الذى تقصده.

– يجب على الخطيبة أن تتجنب الكتابة بطريقة غير مفهومة للحماة مثل “الفرانكو” أو الاختصارات الشبابية.

التحدث على الواتساب

– تجنب إرسال رسائل للحماة فى أوقات متأخرة من الليل، حتى لا تقلقها لأن معظم كبار السن لا يفضلون تلقى رسائل أو  مكالمات هاتفية  بعد  الساعة العاشرة  مساءاً.

– إذا أرسلت الحماة رسالة لخطيبة ابنها لتناقشها فى أمر ما، يجب على الأخيرة أن لا تتأخر فى الرد عليها، وإن كانت لا تستطيع الرد، يجب أن تعتذر بلباقة وشياكة و بثقة  وتذكر سبب انشغالها وتعدها بأنها سوى تنهى عملها وتتحدث معها على الفور، تليفونياً لتسمع صوتها ويجب على الخطيبة تنفيذ ذلك.

-يجب على الخطيبة أن تستخدم كلمة “حضرتك” عند التحدث مع حماتها على الواتساب.

– يجب على الخطيبة أن تتجنب التحدث مع حماتها فى مشكلة بينها وبين خطيبها، أو تذكر عيوبه، وتحاول بقدر الإمكان أن تحل مشاكلها مع خطيبها بينهما، لكن بعد الزواج إذا واجهتها مشكلة كبيرة مع زوجها يفضل أن تتحدث بلباقة مع حماتها هاتفياً وتبدأ بالحديث بتذكيرها بأنها تعتبرها أمها الثانية الحنونة والحكيمة وذات الخبرة وأهل للثقة وتريد منها المساعدة والاستشارة فى هذه المشكلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى