إقتصاد

البنك المركزي التركي يخفض معدلات الفائدة بضغط من إردوغان

البنك المركزي التركي يخفض معدلات الفائدة بضغط من إردوغان

الخميس – 16 صفر 1443 هـ – 23 سبتمبر 2021 مـ

8031667096979996

الرئيس التركي رجب طيب إردوغان (رويترز)

أنقرة: «الشرق الأوسط أونلاين»

خفّض المصرف المركزي التركي نسبة الفائدة الرئيسية، اليوم (الخميس)، بعد شهور من الضغوط التي مارسها الرئيس رجب طيب إردوغان لهذا الغرض.
وخسرت الليرة التركية أكثر من 1.4 في المائة من قيمتها مقابل الدولار الأميركي بعد أن أعلن البنك المركزي أنه خفّض سعر إعادة الشراء لمدة أسبوع إلى 18 في المائة من 19 في المائة.
وتأتي هذه الخطوة رغم ارتفاع التضخم الذي وصل إلى 19.25 في المائة في أغسطس (آب) ، ويبدو أنه يظهر مدى الضغط الذي يتعرض له البنك المركزي في عهد إردوغان.
وفقدت الليرة نحو 15 في المائة من قيمتها مقابل الدولار منذ بداية عام 2021، حسبما ذكرته وكالة الصحافة الفرنسية.
وكانت وكالة «بلومبرغ» أجمعت على إبقاء المعدل مستقراً رغم أن أحد الاقتصاديين توقع خفضاً بنسبة 0.5 في المائة.
وكان إردوغان قد وصف معدلات الفائدة في وقت سابق بأنها «مصدر كل الشرور» وأعلن، الشهر الماضي، أنه يجب خفضها حتى ينخفض التضخم، بما يتعارض مع المبادئ الاقتصادية.
وفي وقت سابق من هذا الشهر، قال محافظ البنك المركزي شهاب قوجي أوغلو للمستثمرين إنه يتوقع تراجع أسعار الاستهلاك في الأشهر المقبلة، وأن البنك سينظر الآن في التضخم «الأساسي»، الذي يقل عن 17 في المائة بعد استبعاد العناصر المتقلبة مثل الغذاء والوقود.
وكافجي أوغلو هو رابع حاكم منذ العام 2019 بعد أن أقال إردوغان ثلاثة حكام بنوك مركزية لأنهم إما رفعوا تكاليف الاقتراض وإما لم يخفضوها بالسرعة الكافية.
وهذا هو الخفض الأول في عهد كافجي أوغلو بعد تكهنات كثيرة وغير مؤكدة في أنقرة هذا الشهر بأنه سيواجه مصيراً مشابهاً إذا لم يخفض المعدل.
وانتقد خبراء الاقتصاد القرار «المحفوف بالمخاطر». وقال تيموثي آش، المحلل في «بلوباي أسيت مانجمنت» في لندن عبر «تويتر»: «خطوة حمقاء… مخاطرة كبيرة… إردوغان يقامر بالليرة الآن».


تركيا


تركيا أخبار


إقتصاد تركيا


إردوغان



مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى