الأخبار العالميّة

الجيش الفرنسي يعلن مقتل 60 متطرفا في بوركينا فاسو

أعلنت هيئة أركان الجيش الفرنسي الأحد مقتل ستين متطرفا شمال بوركينا فاسو في عملية قادتها قوات بوركينا بإسناد من وحدات فرنسية تابعة لعملية برخان.

إلى هذا، قالت هيئة الأركان “لأربع مرات، بين 16 و23 كانون الثاني/يناير 2022، قامت قوات بوركينا فاسو ووحدات برخان بتحديد مواقع مجموعات مختلفة من الإرهابيين وتحييدهم”، لافتة إلى “مقتل ما مجموعه ستين إرهابيا”.

كما تم تدمير عشرين دراجة نارية وعدة شاحنات صغيرة مسلحة في هذه العمليات التي ترافقت مع “غارات جوية لقوة برخان بتوجيه من وحدات من بوركينا فاسو”، كما أوضحت هيئة الأركان العامة للجيوش في بيان.

وعلقت هيئة الأركان الفرنسية قائلة إن “الهدف كان البحث عن الإرهابيين في مناطق لجوئهم”، قبل أن يضيف أن “النتائج جيدة جدا”.
وتابع “نواصل القتال ضد الإرهابيين بالتنسيق مع الشركاء، القوات المسلحة في بوركينا فاسو والتي قامت بهذه العمليات بنتيجة إيجابية جدا”.

وأفاد الجيش أن قوات بوركينا فاسو ستكون عبر ذلك قادرة على “العودة” إلى “مناطق العبور واللجوء” للجماعات المتطرفة والتي “لم تكن تقوم بعمليات فيها منذ فترة طويلة”.

جاءت هذه النجاحات العسكرية قبيل الانقلاب العسكري في 24 كانون الثاني/يناير الذي تم خلاله وضع الرئيس روش مارك كريستيان كابوري قيد الإقامة الجبرية واعتقال مسؤولين آخرين.

على غرار مالي والنيجر، دخلت بوركينا فاسو في دوامة عنف نسبت الى الجماعات الجهادية المسلحة التابعة للقاعدة وتنظيم الدولة الإسلامية والتي أوقعت أكثر من ألفي قتيل وأرغمت 1,5 مليون شخص على الأقل على الفرار من منازلهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى