إقتصاد

{السيادي} السعودي يطرح أول سندات خضراء عالمية تمتد 100 عام

{السيادي} السعودي يطرح أول سندات خضراء عالمية تمتد 100 عام

نسبة تغطية تجاوزت 8 أضعاف بمجموع كلي لطلبات اكتتاب تخطت 24 مليار دولار


الجمعة – 12 شهر ربيع الأول 1444 هـ – 07 أكتوبر 2022 مـ رقم العدد [
16019]

74890

صندوق الاستثمارات العامة السعودي يسعى لزيادة تفعيل دوره في المبادئ البيئية والاجتماعية (الشرق الأوسط)

الرياض: «الشرق الأوسط»

ضمن برنامجه لأدوات الدين وإصدار سندات تعكس الثقة العالمية في مكانته المالية، كشف صندوق الاستثمارات العامة أمس (الخميس) عن إتمام طرح أول سنداته الخضراء الدولية بينها شريحة تستحق في مدة مائة عام.
وكانت وكالة «رويترز» قد أفصحت مؤخراً عن تعيين الصندوق السيادي السعودي بنوكا لترتيب إصدار سندات خضراء متعددة الشرائح مقومة بالدولار لأول مرة، سعياً منه إلى زيادة الدور الذي يلعبه فيما يخص المبادئ البيئية والاجتماعية والحوكمة في استثماراته.
وبلغ إجمالي الطرح 3 مليارات دولار، في خطوة تهدف إلى تمويل أو إعادة تمويل استثمارات الصندوق الخضراء، وتأتي ضمن جهود «الاستثمارات العامة» بما ينسجم مع أهداف رؤية المملكة.
ووصل المجموع الكلي لطلبات الاكتتاب أكثر من 24 مليار دولار، كما تجاوزت نسبة التغطية أكثر من 8 أضعاف إجمالي الإصدار مقسمة على عدة شرائح، الأولى بقيمة 1.25 مليار دولار لسندات مدتها 5 أعوام، والثانية 1.25 مليار دولار لسندات مدتها 10 أعوام، في حين بلغت قيمة الشريحة الثالثة 500 مليون دولار لمدة 100 عام.
ويعكس حجم الإقبال من قبل المستثمرين الدوليين على الإصدار الأول للصندوق ثقتهم بدوره كداعم أساسي لاقتصاد السعودية ومكانته كأحد أكبر صناديق الثروة السيادية في العالم وأكثرها تأثيرًا.
وقال فهد السيف، رئيس الإدارة العامة للتمويل الاستثماري العالمي في صندوق الاستثمارات العامة، إن إصدار السندات الخضراء يعد إنجازاً بارزاً وجزءا من برنامج أسواق رأس المال الذي يتيح تنويع مصادر التمويل، لتعزيز عجلة الاستثمار الفعال في السعودية والعالم، مما يسهم في تحقيق مستهدفات استراتيجية الصندوق الاستثمارية.
وأفصح السيف عن إقبال غير مسبوق من قبل المستثمرين الدوليين مما يعد شهادة على مكانة الصندوق المالية، واتباعه لأفضل معايير الحوكمة عالمياً، فضلاً عن تنوع أعماله ومحفظته الاستثمارية.
واضاف أن هذا الإنجاز يعكس الدور الرائد الذي يلعبه الصندوق في تحول الاقتصاد الوطني وفقاً لمستهدفات رؤية المملكة 2030، والتزامه بتوفير العديد من الفرص الاستثمارية المستدامة.
ويأتي إصدار السندات الأولية بعد أن قام الصندوق في فبراير (شباط) الماضي بإصدار وثيقة تتضمن إطار عمل التمويل الأخضر الخاص، الذي يتماشى مع أفضل الممارسات الدولية ويتوافق مع المعايير المحددة في مبادئ السندات الخضراء الصادرة عن الرابطة الدولية لسوق رأس المال (آي سي إم إيه) وكذلك القروض الخضراء الصادرة عن الرابطة الدولية لسوق الدين (إل إم إيه).
ويعتزم «الاستثمارات العامة» توظيف محصلات هذا الإصدار لتمويل المشاريع الخضراء المؤهلة، وفي مقدمتها الطاقة المتجددة، والإدارة المستدامة للموارد المائية، ومكافحة التلوث، والمباني الخضراء ووسائل النقل.
ويلعب صندوق السيادي السعودي دورا أساسيا في دعم أجندة المملكة الخضراء باعتباره محركاً للتحول الاقتصادي الوطني، ودعم جهود التنمية والتنويع الاقتصادي في البلاد.
ويعد الإصدار استمراراً لمبادرات الصندوق في هذا النطاق، من بينها إعلان «الاستثمارات العامة» بالتعاون مع مجموعة تداول السعودية عن مبادرة السوق الطوعية لتداول الائتمان الكربوني في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وبرنامج الطاقة المتجددة للصندوق والذي يتضمن تطوير 70 في المائة من قدرة توليد الطاقة المتجددة بحلول 2030 بما ينسجم مع أهداف الرؤية.
وبإمكان المهتمين الحصول على مزيدٍ من المعلومات حول إطار عمل التمويل الأخضر الخاص بصندوق الاستثمارات العامة عن طريق الموقع الإلكتروني للصندوق.



السعودية


الاقتصاد السعودي



مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى