إقتصاد

خطة بايدن للطاقة «أساسية» لاستعادة خسائر الوظائف في القطاع

خطة بايدن للطاقة «أساسية» لاستعادة خسائر الوظائف في القطاع


الأربعاء – 11 ذو الحجة 1442 هـ – 21 يوليو 2021 مـ رقم العدد [
15576]

واشنطن: «الشرق الأوسط»

خسر قطاع الطاقة في الولايات المتحدة 10% من قوته العاملة العام الماضي، بسبب تداعيات جائحة فيروس «كورونا»، حسب تقرير كشف عنه مساء الاثنين مسؤولون بالحكومة الأميركية قالوا إن خطة الرئيس جو بايدن حيوية لإحياء تلك الصناعة.
ووفقاً للتقرير السنوي للتوظيف بقطاع الطاقة الأميركي، فقدت قوة العمل بقطاع الطاقة في الولايات المتحدة، من الوقود الأحفوري إلى الطاقة الشمسية، 840 ألف وظيفة في 2020 مع تسبب الأزمة الصحية العالمية في هبوط حاد في الطلب على الوقود لوسائل النقل وإبطاء مشاريع جديدة.
وكان أكبر الانخفاضات في الوقود البترولي وسوائل الغاز الطبيعي بخسارة مجمعة 186 ألف وظيفة، أو 21% من القوة العاملة فيهما، حسب التقرير. وكان التوظيف في صناعة طاقة الرياح هو الوحيد الذي شهد نمواً، إذ سجل زيادة متواضعة 1.8%. وتدفع إدارة بايدن بضع مبادرات لتعزيز صناعة الطاقة النظيفة في إطار حزمة شاملة للبنية التحتية يناقشها الكونغرس، مجادلة بأن تحولاً من الوقود الأحفوري يمكن أن يوجد ملايين الوظائف الجديدة بينما يتصدى لتغير المناخ.
وقالت وزيرة الطاقة الأميركية جنيفر غرانهلوم، في هذا الصدد، إن خطة بايدن فرصة لإعادة تنشيط صناعة الطاقة بينما تحسن أيضاً الأجور والتمثيل النقابي والتنوع في أنشطة الطاقة النظيفة.


أميركا


الولايات المتحدة



مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى