غرائب وطرائف

دراسة: كثرة التفاعل مع منشورات مواقع التواصل «تحفز» على الغضب

دراسة: كثرة التفاعل مع منشورات مواقع التواصل «تحفز» على الغضب


الثلاثاء – 8 محرم 1443 هـ – 17 أغسطس 2021 مـ

twitterrr

كثرة التفاعل مع منشور معين قد تزيد غضب الأشخاص وعصبيتهم (رويترز)

نيويورك (الولايات المتحدة): «الشرق الأوسط أونلاين»

أكدت دراسة أميركية جديدة أن الإعجابات والمشاركات لمنشورات مواقع التواصل الاجتماعي تؤثر على أخلاق الأشخاص سلباً؛ حيث «تحفزهم» على أن يصبحوا غاضبين وعصبيين.
وأشارت الدراسة التي أجرتها جامعة «ييل» الأميركية، ونقلتها صحيفة «الإندبندنت» البريطانية، إلى أن كثرة حصول منشور ما على إعجابات أو مشاركات من قبل بعض مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي قد يدفع بمعارضي المنشور للعصبية والغضب ويجعلهم أكثر عنفاً في محادثاتهم السياسية عبر الإنترنت.
وراقب الباحثون ردود فعل 7331 مستخدماً لـ«تويتر» على منشورات بعينها، يعارضون ما جاء فيها، قبل وبعد حصول هذه المنشورات على إعجابات وإعادة مشاركتها مرات عدة.
ووجد الباحثون أن كل تفاعل مع المنشور كان يزيد غضب الأشخاص وعصبيتهم ويحفزهم على كتابة تعليقات أكثر عنفاً.
كما وجدوا أن كلاً من الأشخاص الذين لديهم أفكار متطرفة سياسياً عبروا عن غضبهم بشكل سريع جداً، وأن أولئك الذين لديهم أفكار معتدلة كانوا أكثر ميلاً للتعبير عن الغضب والعصبية مع زيادة عدد المشاركات والإعجابات.
وحذر الدكتور ويليام برادي؛ الذي شارك في الدراسة، من أن ذلك قد يشير إلى أن مواقع التواصل قد تحول الجماعات المعتدلة سياسياً إلى جماعات متطرفة بمرور الوقت.
ودعا برادي وفريقه مواقع التواصل إلى العمل على التصدي «للغضب المفرط» على منصاتها، ودراسة كيفية تأثيرها على سلوكيات الأشخاص بشكل أعمق.
ونُشرت الدراسة في مجلة «Science Advances» العلمية.


أميركا


الإعلام المجتمعي



مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى