المرأة والمنوعات

ذكرى جوستاف إيفل.. معلومات لا تعرفها عن برج إيفل “فيه شقة ومعمل وبيتحرك “


202112151229172917

يحلم معظم الأشخاص حول العالم بزيارة برج إيفل، الذى يعتبر  أحد أشهر المعالم حول العالم، والتقاط الصور التذكارية، ولكن ليس الكثير يعرف المعلومات التاريخية الهامة حول  هذا البرج الذى صمم فى الأصل ليكون محور معرض 1889 العالمي في باريس، وكان الهدف منه الاحتفال بالذكرى المئوية للثورة الفرنسية وإظهار مدى براعة فرنسا الميكانيكية الحديثة على المسرح العالمي، وأنشئ هذا البرج من قبل شركة الهندسة المدنية التابعة لجوستاف إيفل، واستغرق بناؤه  عامين وشهرين وخمسة أيام، واستخدام 7500 طن من الحديد، ومنذ افتتاحه استقبل البرج الملايين من الأشخاص حول العالم، وبمناسبة ذكرى ميلاد جوستاف إيفل، نستعرض فى هذا التقرير أسرار لا يعرفها الكثير من أشهر برج إيفل، وقفًا لما ذكره موقع” travelandleisure” .

معلومات لا تعرفها عن برج إيفل :
 

 شقة سرية في الدور العلوى

عندما صمم”جوستاف إيفل” البرج  والذي يحمل لسمه، قام بتصميم شقة خاصة له والتى استضاف فيها ضيوفًا مشهورين، مثل ” توماس إيديسون” و الشقة مفتوحة الآن للزوار للقيام بجولة داخلها.

 جوستاف ليس مصمم برج إيفل 

 حصل إيفل على حقوق التسمية للبرج، لكن كان هناك رجلان يعملان في شركته وهما المهندسان”موريس كويشلين” و”إميل نوجير” اللذان تعاونا مع المهندس المعماري الفرنسي، ستيفن سوفستر، لوضع خطط النصب التذكاري .

 المفترض هدم برج إيفل

كان مخطط لهدم برج إيفل بعد مرور 20 عاماً من إنشائه، ولكن قررت الحكومة الفرنسية إبقاء البرج .

هتلر أمر بتدمير برج إيفل

عندما احتلت ألمانيا فرنسا خلال الحرب العالمية الثانية، أمر الزعيم النازى أدولف هتلر بهدم برج إيفل، لكن لم يستطيع ذلك بسبب مقاومة الفرنسيين .

 مكتب بريد داخل  برج إيفل

يوجد مكتب بريد صغير  في الطابق الأول من البرج بجوار محلات بيع الهدايا.

 برج إيفل مختبر للأرصاد الجوية

أقام إيفل مختبرًا للأرصاد الجوية في الطابق الثالث من البرج، حيث أجرى دراسات في الفيزياء والديناميكا الهوائية وقام ببناء نفق للرياح، و فتح إيفل أبواب المختبر لعلماء آخرين لاستخدامها في التجارب العلمية.

تحرك برج إيفل

الهيكل الحديدي المبنى منه البرج يتميز بمقاومته للرياح و لكنه يتأرجح أثناء العاصفة، فى حالة  الطقس السيئ حيث يمكن أن يتحرك، كما إن حرارة الشمس تؤثر أيضًا على البرج، وتتسبب في تمدد الحديد وانكماشه حتى 7 بوصات.

نقش أسماء العلماء والمهندسون على برج إيفل 

نقش أسماء العلماء والمهندسين الفرنسيين الذين عملوا في القرن التاسع عشر والذين بلغ عددهم 72 شخصا على برج إيفل، وبفضل جهود الترميم، أصبحت الأسماء مرئية  للزوار بعد اختفائها بسبب عوامل الطقس.

 مخبأ عسكري أسفل برج إيفل

ويوجد أسفل العمود الجنوبي للبرج مخبأ عسكري سري قديم يتصل بالمدرسة العسكرية القريبة عبر نفق طويل، وحول القبو  إلى متحف صغير .


يوجد بار في الأعلى

يوجد بار فى الطابق العلوي للبرج لا يستطيع أحد أن يصل إليه سوى أصحاب القلوب القوية التى لا تخشى الأدوار العالية.

 

اسماء العلماء محفورة على حديد برج إيفل

مصاعد برج إيفل.

برج إيفل و تمثال الحرية.

 

برج ايفل

برج إيفل

مختبر علمى داخل برج إيفل

شقة سرية أعلى البرج

 مكتب بريد في برج إيفل.

 برج إيفل

 بار  في أعلى البرج

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى