المرأة والمنوعات

“طفلى يتعرض للابتزاز لسلب مصروفه وأدواته بالمدرسة”.. 6 نصائح للتصرف بشكل صحيح


202201010222182218

يعانى بعض الأطفال من الاستيلاء على أدواتهم الخاصة ومصروفهم اليومى من أقرانهم ولا يجيدون التصرف معهم ورفض إعطائهم أشياءهم بل ويتعرضون للابتزاز اليومى لإعطاء مصروفهم أو جزء منه تحت سيطرة أقرانهم طوال الوقت وعند علم الأمهات بهذه المشكلة نجد البعض يجيد التصرف بحكمة والبعض لا يجيد التصرف ومن الممكن أن يقع بالضرر على طفلها لذا نتناول مع شيماء عراقي استشاري تعديل السلوك  نصائح تساعدك للتصرف بشكل صحيح في حالة تعرض طفلك للابتزاز وأخذ أدواته .

التوعية من قبل الأم

على الأمهات توعية أطفالها بأهمية حماية ممتلكاتهم والحفاظ عليها وأيضًا يجب على الأم أن تتقن حسن التصرف في حالة علمها بأن  طفلها يتعرض لابتزاز  من أحد الزملاء بالمدرسة أو النادي  أن  تسمع جيدًا لطفلها دون أن تلقي عليه اللوم أو الضرب أو السب  ولكن تحاول أن تحل الموقف بشكل إيجابي.

حماية حقوق الملكية

تبدأ من التربية وطرق لكسب طفلك التعريف بحقوق الملكية وذلك يبدأ من داخل المنزل وممارسة الحفاظ على ما يملكه الأخرين فيكتسب طفلك مع الوقت مهارات التعامل مع من يحاول التعدى على ممتلكاته.

 كوني قدوة

كونى قدوة له وحاولى حكي بعض المواقف له ومناقشة الطفل وتبادل الأدوار معه لتعليمه كيف يتصرف مع زملائه المستغلين وأن يكون طفل شجاع بدون ما يتسبب في عنف تجاه الأخرين

قبول الموقف بالدعم

ادعمى طفلك ولا تعاقبيه عندما يتعرض للاستغلال وأخذ مصروفه او أشيائه  ويفضل ألا يكون  رد فعلك  تجاهه بالضرب أو  تجريده من أشيائه وحرمانه ولكن عليكى مساعدته كى يتصرف بإيجابية مع من يقوم بابتزازه  ويفضل أن تدعميه ببعض الكلمات الإيجابية.

معرفة الطفل معني العطاء والاستغلال

فرقى لطفلك بين قيمة العطاء ومساعدة الآخرين وبين الاستغلال والابتزاز بعض الأطفال يتعاطفون من أقرانهم لأنهم لا يأخذون معهم مصروف أو أدوات  فيقومون بإعطائهم كل ما يملكون وبعض الأطفال هؤلاء المستغلين يكررون طوال الوقت فى الإلحاح لأخذ مصروف وأدوات غيرهم.

متابعة مع المسئول

عليكى بالمتابعة مع مسئولى المدرسة ودعم ومساندة طفلك لعدم خوفه ومساعدته لكى يتخلص من أقرانه المستغلين عن طريق  معرفة أهالي الأطفال بما يحدث  فمن الممكن أن تكون حالة تحتاج إلى العلاج فيفضل أن تكون الأهل على علم بما يصدر من أطفالهم.

التصرف الصحيح عند تعرض طفلك للابتزاز

 

نصائح عند تعرض طفلك لأخذ أدواته

نصائح إيجابية للتعمل مع الطفل المسلوب حقه

توعية الطفل

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى