غرائب وطرائف

قلة النوم قبل تلقي اللقاحات تخفض فاعليتها

قلة النوم قبل تلقي اللقاحات تخفض فاعليتها


الثلاثاء – 22 شعبان 1444 هـ – 14 مارس 2023 مـ

AFP 1WC895

رجل يتلقى لقاحاً مضاداً لفيروس كورونا (أ.ف.ب)

نيويورك: «الشرق الأوسط»

أظهرت دراسة جديدة أن النوم أقل من ست ساعات في الليلة التي تسبق تلقي اللقاحات قد يحد من استجابة جسمك لها، ما يقلل من مناعتك ضد الفيروسات أو البكتيريا.
ووفقاً لشبكة «سي إن إن» الأميركية، فقد أجرى فريق الدراسة الجديدة تحليلاً للبحوث السابقة التي بحثت في العلاقة بين النوم والاستجابة المناعية للتطعيمات المضادة لإنفلونزا «أ» والتهاب الكبد «أ» و«ب».
ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين ناموا أقل من ست ساعات في الليلة التي سبقت تلقي اللقاحات أنتجوا أجساماً مضادة أقل من الأشخاص الذين ناموا لمدة سبع ساعات أو أكثر.
إلا أن الشيء اللافت في هذه الدراسة، التي نُشرت في مجلة «Current Biology»، هو أنها وجدت أن هذا التأثير كان مرتبطاً فقط بالرجال. كما وجد الباحثون أن انخفاض الاستجابة المناعية أثر على البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و60 عاماً أكثر من الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاماً.
وقالت كبيرة الباحثين إيف فان كوتر، الأستاذة الفخرية في كلية الطب بجامعة شيكاغو، في بيان، «النوم الجيد لا يزيد من قوة اللقاح فحسب، بل قد يطيل أيضاً من مدة فاعليته».
ولفت فريق الدراسة إلى أنه، بشكل عام، هناك اختلافات معروفة بين الجنسين في الاستجابة المناعية للفيروسات واللقاحات، وأن أجسام النساء في الأغلب ما تقاوم الأمراض، وتستجيب بشكل أفضل للتطعيمات مقارنة بأجسام الرجال. ونصح الباحثون، الأطباء المسؤولين عن إعطاء اللقاحات، بالتأكد من حصول الأشخاص على قدر كافٍ من النوم قبل تطعيمهم لتعزيز الوظيفة المناعية لديهم.




مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى