المرأة والمنوعات

قواتنا تتقدم وتأسر .. مانشيتات الصحف المصرية خلال أيام حرب أكتوبر 1973


202110061031553155

تحتفل مصر اليوم بذكرى حرب أكتوبر المجيدة، عن طريق مشاهدة الأفلام الوثائقية التى تعرض أهم اللقطات عن الحرب التى انتصر فيها المصريون على الجيش الذى لا يقهر، أو بمشاهد الأفلام السينمائية التى تحدثت عن أجواء الحرب والأبطال الذين شاركوا فى هذا الحدث العظيم، أو يجتمع أفراد العائلة حول أحد المشاركين فى الحرب ليروى لهم ذكرياته مع تحرير سيناء الحبيبة.

وقد أهتمت الصحف المصرية فى ذلك الوقت بنشر أخبار الحرب أولاً بأول، والتى أحتلت مانشيتات الصحف الكبرى، والتى نستعرضها بعضها فى هذا التقرير بمناسبة ذكرى نصر أكتوبر المجيد.

جريدة الأهرام

كتبت جريدة الأهرام تحت رئاسة تحرير محمد حسنين هيكل، مانشيت عن حالة الحرب وموقف إسرائيل فى ذلك الوقت حيث كتبت “التوتر يشمل كل جبهات القتال ويشتد فى جبهة قناة السويس”، وأضافت بكتابة عناوين أصغر حيث كتبت “إسرائيل تغطى تحركاتها العسكرية لتصعيد الموقف بإذاعة أنباء عن نشاط عسكرى مصرى فى القناة” ..”القوات السورية تقف فى حالة استعداد كامل لرد أى هجوم للحشود الإسرائيلية المتزايدة”..”إعلان حالة الطوارىء بين كل وحدات المقاومة”.


جريدة الأهرام

وفى عدد آخر، اهتمت الأهرام بنقل حالة الإسرائيليين وموقف حلفائها، حيث كتبت مانشيت “تل أبيب: سير القتال فى اليوم الثانى حرج للغاية بالنسبة للإسرائيليين”، وأضافت “الرئيس الأمريكى نيكسون يقطع إجازته ويطلب إجتماع مجلس الأمن فوراً ليقرر وقف القتال”.

وأضافت أيضاً:”خسائر العدو أمس على الجبهة المصرية :30 طائرة و32 دبابة وعدد كبير من مدرعاته والقوات السورية تتقدم على 3 خطوات فى المرتفعات السورية برغم الهجمات المضادة المكثفة.

جريدة الأهرام فى عدد أخر

جريدة الجمهورية

واهتمت جريدة الجمهورية بكتابة مانشيت بالخط الأحمر تصف فيه حالة إسرائيل فى صفحتها الأولى، حيث كتبت “إسرائيل فى ذهول” ووصفت حالة الحكومة الإسرائيلية فى ذلك الوقت حيث كتبت “قرار زائيرى بقطع العلاقات مع إسرائيل ينزل كصاعقة على الحكومة الإسرائيلية التى لم تفق حتى الأن من ضربة فيينا، إيبان يفقد أعصابه ويتهم الرئيس موبوتو بالخيانة وصحف إسرائيل تطالب الحكومة بتحديد حجم مساعدتها لأفريقيا”.

جريدة الجمهورية

وفى عدد آخر، اهتمت الجمهورية بنقل أخبار الحرب، حيث كتبت مانشيت باللون الأحمر فى صفحتها الأولى، والذى كان بعنوان “قواتنا تقاتل الآن فوق سيناء”، وتحدثت عن الإنتصارات التى حققها الجيش المصرى.

جريدة الجمهورية فى عدد أخر

وفى عدد آخر، وصفت جريدة الجمهورية حالة العدو وقت الحرب بمانشيت أحمر حيث كتبت “استسلموا بمدرعاتهم” وتحدثت بعد ذلك عن جنود جيش العدو الذى استسلم بالنهاية ولم يستطع الصمود أمام شجاعة الجيش المصرى.

عدد جريدة الجمهورية

جريدة الأخبار

وكتبت جريدة الأخبار مانشيت باللون الأحمر عن إنتصارات الجنود المصريون التى حققها فى الحرب حيث كتبت “قواتنا تتقدم.. وتأسر.. وترد الهجوم المضاد” وتحدثت بعد ذلك عن حالة الجنود الإسرائيليين واستسلامهم وهروب بعضهم.

الأخبار

وكتبت جريدة الأخبار فى عدد آخر مانشيت تتحدث فيه عن نهاية الحرب وموقف العدو وحلفائه حيث كتبت “الخطاب التاريخى للقائد الأعلى أحمد الله.. قواتنا المسلحة حققت معجزة بكل المقاييس والتهديد الأمريكى لا يخيفنا.. وهذه شروطنا للسلام.. الإنسحاب فوراً.. ومؤتمر دولى يحقق قرارات الأمم المتحدة”.

عدد أخر للأخبار

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى