وزارة الصحة: التزامنا بالأمن القومي الدوائي يحقق الأمان الصحي للجميع

متابعة عمل وكالة الدواء الوطنية وتعزيز صناعة الأدوية المحلية: وزير الصحة يؤكد التزام الوزارة برؤية رئيس الجمهورية
أشرف وزير الصحة، مصطفى الفرجاني، اليوم الأربعاء، على جلسة عمل بمقر الوزارة لمتابعة سير العمل داخل الوكالة الوطنية للدواء ومواد الصحة، حيث تم التركيز على تفعيل برامج الدعم لتعزيز الصناعات الصيدلانية المحلية وإعادة هيكلة قطاع الأدوية.
أكد الوزير التزام الوزارة بتطبيق رؤية رئيس الجمهورية التي تهدف إلى تحقيق الأمن القومي الدوائي كأولوية لضمان توفير أدوية ذات جودة عالية وبأسعار مناسبة للمواطنين. تضمنت الجلسة مناقشة مجموعة من الإجراءات الرامية إلى تنفيذ هذه الرؤية، منها:
- تسريع إصدار النصوص الترتيبية الخاصة بقطاع الأدوية لتعزيز الشفافية وفعالية سير العمل.
- رقمنة قطاع الأدوية ضمن برنامج "صحة"، المقرر بدء العمل به في فبراير 2025، لضمان المتابعة الدائمة واستدامة التزود.
- تنشيط اللجنة الموحدة لتحديد ومراجعة أسعار الأدوية تماشياً مع قرارات المجلس الوزاري المضيق بتاريخ 5 نوفمبر 2024.
شدد الوزير على أن هدف رؤية رئيس الجمهورية هو تحقيق السيادة الصحية عبر تطوير قطاع الأدوية وتوفير خدمات صحية بشكل عادل ومتوازن. وأكد على ضرورة تنسيق الجهود بين جميع الأطراف المتدخلة لتجاوز العقبات الإسراع في تنفيذ الإصلاحات.
كما دعا الوزير إلى تعزيز دور الوكالة الوطنية للدواء في تحقيق الشفافية وضمان ديمومة التزود بالأدوية الأساسية، واختتمت الجلسة بتوصيات أبرزها تطوير الصناعات الصيدلانية المحلية وزيادة قدرتها الإنتاجية، إلى جانب متابعة تنفيذ البرامج الاستراتيجية للوكالة الوطنية للدواء بما يتسق مع التزام الدولة بخدمة المواطن، وتسريع الرقمنة وتحسين التنسيق مع كافة الأطراف المعنية لتحقيق نتائج ملموسة.



