إقتصاد

ولي العهد السعودي يعلن إطلاق مكاتب استراتيجية لتطوير مناطق الباحة والجوف وجازان

ستكون نواة لتأسيس هيئات تطوير مستقبلاً وضمن مساعي شمول التنمية في المملكة

أعلن الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، إطلاق مكاتب استراتيجية لتطوير عدد من مناطق السعودية، تتضمن مناطق الباحة، والجوف، وجازان.

وبحسب الإعلان، ستكون تلك المكاتب الاستراتيجية نواة لتأسيس هيئات تطوير مستقبلاً، وذلك بهدف تعظيم الاستفادة من المميزات النسبية والتنافسية لكل منطقة من المناطق الثلاث، إضافة إلى تطوير البيئة الاستثمارية لتكون مناطق جاذبة للاستثمار بالشراكة مع القطاع الخاص.

ويأتي الإعلان عن المكاتب الاستراتيجية في المناطق الثلاث في إطار اهتمام الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي وحرصه على أن تطال التنمية الشاملة جميع مناطق ومدن المملكة، وذلك بما يعود بالنفع على جميع المواطنين، وخلق اقتصاد مزدهر ومجتمع حيوي لـوطن طموح. حيث أكد أن العمل قائمٌ على تأسيس مكاتب استراتيجية في المناطق التي لا توجد بها هيئات تطوير أو مكاتب استراتيجية، بهدف تطوير مناطق البلاد كافة بلا استثناء.

وستهدف هذه المكاتب الاستراتيجية إلى الاهتمام بكل مكونات التنمية في تلك المناطق، بحيث تركز على استثمار المقومات التنموية التي تزخر بها كل منطقة لتحقيق أعلى استفادة منها وتحويلها إلى عناصر داعمة للاقتصاد، بالإضافة إلى قيام المكاتب الاستراتيجية في المناطق الثلاث بأعمال التطوير والتنسيق والمتابعة مع الجهات الحكومية كافة، للعمل على تحفيز وإشراك القطاع الخاص في تنمية المكونات المكانية بها.

يشار إلى أن إطلاق المكاتب الاستراتيجية لتطوير المناطق الثلاث، يأتي في إطار رؤية ولي العهد لإحداث تنمية شاملة ومستدامة في جميع مناطق المملكة من خلال تعظيم الاستفادة من الميزات النسبية لكل منطقة، التي تأتي وفق مستهدفات «رؤية 2030»، إضافة إلى التوسع في توفير الفرص الوظيفية لأبناء جميع مناطق المملكة، ورفع جودة الحياة والارتقاء بالخدمات الأساسية والبنى التحتية في جميع مناطق ومدن المملكة.

وتبرز أهمية منطقة الباحة (جنوب غربي السعودية) لكونها من أهم المناطق السياحية في السعودية، إذ إنها تضم عدداً كبيراً من الغابات، وتشتهر الباحة بغابة رغدان ومنتزه القمع ومنتزه الشكران، إضافة إلى قرية ذي عين الأثرية، وكثير من القرى والحصون.

في حين تتميز منطقة الجوف في شمال غرب المملكة بأنها أقدم مناطق الاستيطان في شبه الجزيرة العربية؛ إذ إن وجودها تاريخياً يعود إلى فترة العصر الحجري القديم، كما أنها تعد من أخصب المناطق الزراعية في البلاد، ويقع فيها مركز بسيطا الذي يعد «سلة غذاء المملكة»، وتتميز باعتدال مناخها صيفاً ووفرة المياه الجوفية العذبة بها، كما تشتهر منطقة الجوف بزراعة أشجار الزيتون، وتنتج ما يقارب 67 في المائة من الإنتاج المحلي لزيت الزيتون في المملكة.

وتزخر منطقة جازان في جنوب غربي السعودية بكثير من الميزات الاقتصادية في القطاع اللوجستي، والزراعي، والتراثي، ويضم ميناء جازان الذي يعد ثالث موانئ البلاد على ساحل البحر الأحمر من حيث السعة، كما أنها تمتاز بتنوعها البيئي والمناخي، وهي البوابة الرئيسة لجزر فرسان، ومن الجانب التراثي تحتضن منطقة جازان آثاراً يرجع تاريخها إلى 8 آلاف سنة قبل الميلاد، وتعد إحدى أهم المناطق الزراعية في المملكة، إذ تتميز بتنوع محاصيلها الزراعية.

يذكر أن إعلان الأمير محمد بن سلمان ولي العهد عن المكاتب الاستراتيجية للتطوير يعكس حرصه على تحقيق الشمولية في التنمية، وبعد الإعلان عن استراتيجية تطوير منطقة عسير تحت شعار «قمم وشيم»، التي تهدف إلى تحقيق نهضة تنموية شاملة للمنطقة.



مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى