المرأة والمنوعات

4 أخطاء يجب تجنبها أثناء الحج.. أبرزها تناول أطعمة دسمة


20240522042304234


 

يحرص الكثيرون على أداء الحج تلك الرحلة العزيزة على قلوب المسلمين وتتطلب أداء الكثير من المهام التي تحتاج للاستعداد الذى يتطلب تجنب ارتكاب بعض الأخطاء التي نستعرضها في هذا التقرير، وفقًا للموقع البنجلاديشى “thedailystar”.

 

– نسيان الأغراض الهامة
 

درجة الحرارة في السعودية خلال فترة النهار يمكن في الأغلب أن تكون شديدة الحرارة، لذلك لا تخطي في تعبئة بعض الملابس الدافئة، كما لا يجب إغفال الأساسيات مثل بعض الأدوية الأساسية، ورذاذ تخفيف الألم، والضمادات، ولتجنب نسيان أي شيء يفضل وضع قائمة بكل الأشياء التي قد تحتاجها لاصطحابها.

 

– تجنب اصطحاب الماء
 

يميل الكثير منا إلى القيام بذلك عندما نكون في رحلة ويرجع ذلك أساسًا إلى أنه لا تحتوي جميع الأماكن على دورات مياه جيدة، ومع ذلك فإن الحج يتطلب جهدًا بدنيًا وسيتطلب الكثير من المشي، يمكن أن يؤدي نقص الماء عند السير أثناء ارتفاع درجة حرارة الطقس إلى الجفاف، لذلك من الضروري أن تحافظ على رطوبة جسمك بشكل كافٍ في جميع الأوقات واصطحاب زجاجة ماء.

 

– تناول وجبات دسمة

من الطبيعي أن يزعجك الجوع بين الحين والآخر. على الرغم من توفر مجموعة متنوعة من الأطعمة للحجاج إلا أنه من الأفضل تجنب الوجبات الخفيفة الثقيلة في غير أوقات الوجبات الرئيسية، حيث تعتبر الأطعمة المقلية والمشوية أمرًا محظورًا أثناء النهار حيث يمكن أن يسبب الطعام المقلي الحموضة والنعاس بعد تناول الطعام مما يؤدي بدوره إلى صعوبة أداء فريضة الحج ويفضل استبدالها بتناول التمر والمكسرات والفواكه الجافة، حيث تعتبر من البدائل الصحية لأنها ستمنحك الطاقة التي تحتاجها دون أن تشعرك بالشبع الشديد.

 

– الأرق
 

في أجزاء كثيرة من أداء الحج ستجد نفسك في مواقف مزدحمة للغاية كما هو الحال مع أي حشد من الناس فإن ذلك سيؤثر عليك، عند مواجهة هذه المواقف عليك التحلي بالصبر ومحاولة عدم التسرع، لتجنب وقوع حادث مؤسف لك أو لزميلك الحاج، وتذكر أن الله سيكافئك على نضالك وكذلك صلواتك، إنها في الواقع علامة على التواضع سواء في الجوانب الدينية، أو الاجتماعية أن نضع في اعتبارنا من حولنا، لذلك عليك الحصول على قسط كافٍ من النوم حتى تستطيع أداء فريضة الحج.

أداء فريضة الحج

الحج

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى