المرأة والمنوعات

5 أخطاء نرتكبها بحق أطفالنا دون قصد.. التضحية الزائدة والتخلي عن أحلامنا الأسوأ


202110160237573757

الدخول إلى عالم الأبوة والأمومة يحمل معه الكثير من التطلعات والآمال، بقدر ما يحمل من السعادة، فالعلاقة مع الجديدة لا تخلو من التحديات، إنها تتطلب جهدًا وتفانيًا، لكن عليك الابتعاد بأي حال عن الأفكار التي يتبعها بعض اعتقادا منهم بصحتها رغم ثبوت تأثيرها السلبي على الأبناء.

 أسرة صغيرة

وهناك بعض الحيل التي يلجأ إليها الوالدين، في التعامل مع الأبناء لكنها ثبت أن ضررها أكبر بكثير من نفعها، وفي هذا التقرير نرصد بعض الخرافات أو الحيل التي يستخدمها الوالدين مع أبنائهم رغم ضررها عليهم، وذلك وفقا لتقرير موقع “parents”.

 

أخطاء شائعة يقع فيها الآباء أثناء تربية أطفالهم

الخطأ الأول: يجب أن يكون الوالدان مثاليين في تربية الأبناء
 

البشر مخلوقات غير كاملة وكذلك الآباء. بالتأكيد، يمكنك السعي لتصبح أفضل نسخة من نفسك، لكن دفع نفسك لتكون مثاليًا لن يؤدي إلا إلى إرهاقك، ما يجب أن تفهمه هو أن طفلك يريد منك أن تبذل مجهودًا، لكنه أيضًا يريد أن يراك سعيدًا، في محاولتك أن تكون والدًا مثاليًا، فإنك تحرم نفسك من الرعاية الذاتية وقد ينتهي بك الأمر أيضًا بالاستياء من نفسك وحياتك، بدلاً من محاولة أن تكون مثاليًا، امنح طفلك كل ما لديك ولا تتوقع أي شيء في المقابل.

 

أب مع ابنته

 

الخطأ الثانى: الأطفال بحاجة إلى الضغط

يعتقد الكثير من الآباء أن دفع أطفالهم، والتشدد معهم، وإجبارهم على الوصول إلى ذروة النجاح سيجعلهم يحققون أهدافهم وطموحاتهم. ومع ذلك، هذا ليس هو الحال، يحتاج الطفل إلى الكثير من الحب والدفء مثل أي شخص آخر في العالم، فإن إجبارهم، وإجهادهم على التركيز على دراستهم ورياضتهم وأنشطتهم الأخرى، لن يؤدي إلا إلى إجهادهم، وقد يأتي بنتائج عكسية في النهاية ويجعلهم يفقدون الاهتمام بالأشياء.

أب يحتضن ابنته


 

الخطأ الثالث: فضح الأطفال سيجعلهم أكثر كفاءة
 

يعتقد الآباء أن انتقاد أو فضح أطفالهم سيجعلهم يتجهون للأفعال الصحيحة، لكن الحقيقة أن هذا الأمر سام جدا، لأنه يجعلهم يفقدون الثقة بالنفس، ويصبحون أكثر انطوائية، بدلا من ذلك استخدم النقد المثمر، اجعلهم يدركون أين أخطأوا، ولكن أيضًا أرشدهم ليصبحوا بشرًا أفضل.

 

أسرة صغيرة

 

الخطأ الرابع: يجب حماية طفلك من التعرض للأذى
 

يريد الوالد بالتأكيد أن يكون طفله بعيدا عن أي خطر، هذه غريزة أي والد. لكن هل حمايتهم من كل مشكلة ومخاطر في الحياة مثمر؟ يمكنك حماية طفلك عندما يكون صغيراً، ولكن ماذا عندما يكبر بدون معرفة مسبقة بتقنيات حل المشكلات، وبدون خبرة للتغلب على التحديات، سيفشلون في التعامل مع أي مخاطر مستقبلية في حياتهم، تعتبر دروس الحياة مهمة، ليس فقط في شكل نصيحة شفهية ولكن أيضًا في أشكال عملية.


 

الخطأ الخامس: يجب على الآباء تقديم التضحيات والتخلي عن أحلامهم

الكثير من الآباء يتخلون عن أحلامهم وتطلعاتهم، إنهم يعتقدون أن واجبهم الوحيد هو تربية أطفالهم على أن يصبحوا بشرًا صالحين، بينما تتلاشى فرديتهم بمرور الوقت. ومع ذلك، من المهم أن يعتني الوالدان بأنفسهم وأحلامهم وصحتهم ورفاههم العقلي بشكل مناسب، فهم بذلك يمنحون أطفالهم القدوة الرائعة لما يجب أن يكونوا عليه في حياتهم. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى