المرأة والمنوعات

7 خطوات لتشجيع الأبناء على القراءة في إجازة الصيف.. شاركه واحترم اختياراته


20240611010857857

تعتبر إجازة الصيف فرصة رائعة للأطفال للاسترخاء والاستمتاع بوقتهم بعيدًا عن المدرسة. ومن الجوانب الهامة التي يمكن للأهل الاهتمام بها خلال هذه الفترة هي تشجيع الأطفال على القراءة. لأن تطوير مهارات القراءة لدى الأطفال يساعد على توسيع آفاقهم وتطوير خيالهم ومهاراتهم اللغوية كما أنها تقلل من إدمان السوشيال ميديا لدى الأطفال. في هذا التقرير، سنستعرض بعض الطرق الملهمة لتشجيع ابنك على القراءة في إجازة الصيف وفقا لما نشره موقع get zoog.


1. خلق بيئة قراءة محفزة:
قم بإنشاء مكتبة منزلية صغيرة، حيث تكون الكتب متاحة ومرئية بشكل جذاب لابنك. ضع الكتب في أماكن سهلة الوصول إليها واعرضها بطريقة جذابة. يمكنك أيضًا تصميم ركن للقراءة مع وسائل إضاءة مناسبة ووسائد مريحة. بجعل القراءة متعة ومريحة، يمكنك تحفيز ابنك على الاستمرار في القراءة.


2. اقرأ معه:

خصص وقتا يوميا للقراءة المشتركة مع ابنك. اختر كتابًا مناسبًا لعمره واقرأه معه. يمكنك أن تستخدم أصوات مختلفة للشخصيات وتتفاعل مع القصة. هذا ليس فقط يساعد على تعزيز حب القراءة لديه، ولكنه أيضًا يعزز الروابط العاطفية بينكما ويوفر وقتًا قيمًا للتفاهم والمحادثة. 

 

استمرار القراءة

 


3. اكتشف اهتماماته:


اكتشف ما يهم ابنك وما يثير اهتمامه. ابحث عن كتب تتناسب مع هذه الاهتمامات، سواء كانت قصص مغامرة أو كتب عن الحيوانات أو العلوم أو الفنون. بتلبية اهتماماته، ستكون الكتب أكثر جاذبية بالنسبة له ومن المحتمل أن يكون أكثر استعدادًا لقراءتها.

 


4. قدوة جيدة:


كونك قدوة جيدة لابنك في القراءة سيكون له تأثير كبير. عندما يرى أنك تقرأ بانتظام وتستمتع بالكتب، سيكون أكثر استعدادًا لتجربة القراءة بنفسه. قم بمشاركة تجديدة ومثيرة التي قرأتها مؤخرًا وتحدث عنها معه. يمكنك أيضًا الاستفادة من الزيارات إلى المكتبة المحلية واختيار كتب جديدة لكل منكما.



5. تحديد أهداف قراءة:
ساعد ابنك على تحديد أهداف قراءة واضحة لفترة الصيف. قد يكون الهدف قراءة عدد معين من الكتب أو الصفحات في الأسبوع أو استكمال سلسلة محددة من الكتب. قم بتتبع تقدمه معه وقدم المكافآت والتشجيع عند تحقيقه للأهداف المحددة.

 

قراءة الأبناء

 


6. المشاركة في برامج القراءة الصيفية:
تحقق من وجود برامج القراءة الصيفية في المكتبات العامة أو المدارس أو المؤسسات الأخرى. هذه البرامج غالبًا ما تقدم قوائم قراءة موصى بها وأنشطة ممتعة تتعلق بالكتب. قم بتشجيع ابنك على المشاركة في هذه البرامج، حيث يمكنه أن يلتقي بأطفال آخرين يشاركون نفس اهتمامه بالقراءة.



7. احترام اختياراته:
اترك ابنك يختار الكتب التي يرغب في قراءتها. قد يختار كتبًا تبدو لك بسيطة أو غير مناسبة، ولكن من المهم أن تحترم اختياراته وتدعمه فيها. قد يكون لديه أذواق مختلفة عنك، والمهم هو أنه يشعر بالحماس والاهتمام بالكتاب الذي يقرأه.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى