تفعيل خطة طارئة للتصدي للأمراض المنقولة وداء الكلب في البلاد

أعلن وزير الصحة الدكتور مصطفى الفرجاني عن تفعيل خطة مشتركة لمكافحة الأمراض المنقولة وداء الكلب. جاء ذلك خلال إشرافه يوم 27 أكتوبر 2025 على اجتماع اللجنة الوطنية لمكافحة الأمراض المنقولة عبر الحشرات وداء الكلب، بمشاركة وزارات الداخلية والبيئة والفلاحة والموارد المائية.
أبرز محاور الاجتماع
خُصص الاجتماع لمتابعة الوضع الوبائي لعدد من الأمراض، أهمها:
- حمّى غرب النيل
- الليشمانيا
- داء الكلب
كما تم خلاله تحديد الإجراءات العاجلة للحدّ من انتشار هذه الأمراض.
الإجراءات المخطط تنفيذها
تتمثل أبرز إجراءات خطة المكافحة في:
- إطلاق حملات توعية وتحسيس للمواطنين.
- الرصد المبكر والتقصي الميداني السريع.
- تحيين قائمة المبيدات الوطنية.
- إجراء دراسات حول مقاومة الحشرات.
- تكوين الفرق الصحية وتكثيف التدخلات الميدانية.
تأكيد على العمل المتكامل
وأكد الدكتور الفرجاني أن حماية صحة المواطن تتطلب عملاً منسقاً بين كل القطاعات، وذلك في إطار مقاربة “الصحة الواحدة” التي تربط بين صحة الإنسان والحيوان والبيئة.



