وزير الخارجية: تونس تتعهد بدعم دولي لرفع المعاناة عن الشعب الفلسطيني

في إطار الجهود الإنسانية المستمرة، شارك وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، محمد علي النفطي، في “المؤتمر الوزاري لتعزيز الاستجابة الإنسانية لغزة”، الذي انعقد اليوم الاثنين في القاهرة. ويهدف هذا المؤتمر إلى مناقشة السبل الفعّالة لمواجهة الأزمة الإنسانية في قطاع غزة من خلال تنفيذ التدابير اللوجستية الفورية والضرورية لضمان دخول المساعدات بأمان ودون عوائق.
أكد الوزير النفطي، في كلمته خلال المؤتمر، على التزام تونس الكامل بالمشاركة في جميع الجهود الدولية الرامية لتخفيف معاناة الشعب الفلسطيني، انطلاقًا من موقفها الثابت ودعمها الواضح لنضال الفلسطينيين في استعادة حقوقهم التاريخية المشروعة وإقامة دولتهم المستقلة ذات السيادة وعاصمتها القدس الشريف. كما لفت إلى الوضع الإنساني الكارثي غير المسبوق في غزة، داعيًا المجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته السياسية والقانونية والأخلاقية لإنهاء العدوان الذي يمارسه الكيان المحتل.
وأشار الوزير إلى الدور الحاسم الذي تلعبه وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، مبرزًا ضرورة الحفاظ على قدراتها ومواردها لتجنب عواقب إنسانية وخيمة لملايين اللاجئين الفلسطينيين الذين يعتمدون كليًا على هذه الوكالة للحصول على المساعدات.
وأشاد الوزير بالتحركات المستمرة للدول العربية والإسلامية لوقف العدوان على غزة وإنهاء معاناة الفلسطينيين المستمرة منذ أكثر من عام. كما ثمّن الجهود المخلصة التي تبذلها الدول الشقيقة والصديقة لتعزيز قيم حقوق الإنسان في قضية تعد إحدى أقدم القضايا الإنسانية على الساحة الدولية.



