انطلاق مشاركة البرلمان في الدورة الـ84 للجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني الأفريقي

شارك مجلس نواب الشعب التونسي بوفد برلماني رفيع المستوى ضمّ النواب ريم المعشاوي وعبد السلام الحمروني وفيصل الصغير، في أعمال الدورة الرابعة والثمانين للجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني الإفريقي. عُقدت الدورة في مدينة كينشاسا، عاصمة جمهورية الكونغو الديمقراطية، يومي 19 و20 نوفمبر 2025.

جدول الأعمال والقرارات المهمة

تضمّنت الجلسة، وفقًا للبلاغ الصادر عن البرلمان، مناقشة عدة مواضيع حاسمة. تمّ استعراض تنفيذ القرارات والتوصيات الصادرة عن المؤتمر السابق، إلى جانب اعتماد البرنامج السنوي للعمل لسنة 2026. كما ناقش المشاركون مشروع جدول أعمال المؤتمر السابع والأربعين، ومشروع جدول أعمال الدورة الخامسة والثمانين، إلى جانب تحديد موعد انعقادها ومكانها.

لقاءات ثنائية مع قادة الاتحاد

عقد الوفد التونسي لقاءات ثنائية متميزة مع رئيس الاتحاد البرلماني الإفريقي، هارون كابادي، والأمين العام للاتحاد، إيدي غادو بوباكار. وقد رحّبا خلال اللقاءات بعودة تونس إلى المشاركة الفعّالة في أنشطة الاتحاد بعد فترة غياب، معتبرين أن هذا الحضور يعكس التزام تونس العميق بالقيم الإفريقية المشتركة ويعزّز مسار التعاون بين جميع الدول الأعضاء.

مشاركة فاعلة في لجنة النساء البرلمانيات

شارك أعضاء الوفد أيضاً في أشغال لجنة النساء البرلمانيات، حيث ألقت النائبة ريم المعشاوي كلمةً شدّدت فيها على اعتزاز تونس باستئناف دورها في هياكل الاتحاد البرلماني الإفريقي وحرصها على الإسهام بفاعلية في مسار البناء الإفريقي المشترك. وتطرقت في كلمتها إلى التحديات الجسام التي تواجه المرأة الإفريقية في مجال الرقمنة، مستعرضةً التجربة التونسية الرائدة في دعم تمكين المرأة في مجالات التكنولوجيا وريادة الأعمال الرقمية.

مبادرة تونسية لدعم المرأة الأفريقية

قدّمت تونس خلال الاجتماع مبادرة طموحة تحت اسم “المرأة الإفريقية الرقمية”. تهدف هذه المبادرة إلى إحداث منصة تعاون مشتركة بين البرلمانات الإفريقية لتبادل الخبرات والتجارب، وتطوير برامج تكوين مشتركة، ودعم الحقوق الرقمية للنساء في جميع أنحاء القارة.

تعزيز التعاون الدبلوماسي والبرلماني

عقد الوفد التونسي أيضاً اجتماعاً مع سفير تونس لدى جمهورية الكونغو الديمقراطية، ناقشوا خلاله سبل تعزيز التعاون بين البعثة الدبلوماسية والمؤسسة البرلمانية. وأكّد الاجتماع على أهمية هذا التعاون في دعم الحضور الإقليمي والدولي لتونس، وتعزيز صورتها داخل الفضاء الإفريقي.

يُذكر أن الوفد البرلماني التونسي يواصل مشاركته في أشغال المؤتمر السابع والأربعين للاتحاد البرلماني الإفريقي، الذي ينعقد في كينشاسا يومي 21 و22 نوفمبر الجاري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى