تحسين السلامة حول المدارس: مرصد المرور يطلق نداءً عاجلاً

دعا المرصد الوطني للسلامة المرورية، اليوم الجمعة 29 أغسطس 2025، مع بدء العام الدراسي 2025/2026، جميع المعنيين إلى تحسين معايير السلامة المرورية حول المؤسسات التعليمية. وأكد على أهمية تبني سلوكيات مسؤولة لحماية التلاميذ وضمان تنقلهم في ظروف آمنة، مشيرًا إلى أن سلامة الطلاب مسؤولية الجميع، وأن الوعي واحترام القواعد هو السبيل لضمان عودة مدرسية آمنة.
وأشار المرصد في بيانه إلى أهمية دور أولياء الأمور في مرافقة أبنائهم خاصة في بداية العام، وتعليمهم كيفية عبور الطريق بشكل آمن عبر الممرات المخصصة، وتجنب الوقوف العشوائي أمام المدارس لما يشكله من خطر.
حث المرصد مديري المدارس والمندوبيات الجهوية على تنظيم حصص توعية قصيرة حول السلامة المرورية وتنظيم مداخل ومخارج المدارس لتقليل الازدحام. وأكد على ضرورة تغيير أبواب المدارس التي تطل على طرق مزدحمة وتفقد الحواجز الموضوعة أمام المداخل.
شدد المرصد على أهمية التنسيق مع السلطات المحلية لتأمين محيط المدارس، مع التركيز على علامات المرور وتنظيم حركة المشاة، مشيرًا إلى توفر إرشادات حول تهيئة المناطق المحيطة بالمدارس في موقع المرصد.
نصح المرصد الطلاب بالانتباه عند مغادرة أو دخول المدارس، وتجنب الركض عند عبور الطرق، واحترام إشارات المرور وتجنب استخدام الهواتف أو السماعات قرب الطرق.
لفت المرصد انتباه سائقي النقل المدرسي لأهمية التأكد من سلامة الحافلات، وتجنب القيادة في حالة التعب، والالتزام بالسرعة المحددة خاصة قرب المدارس لضمان سلامة الطلاب عند صعودهم ونزولهم.
وشدد على ضرورة تخفيض السرعة قرب المدارس إلى 30 كم/س كحد أقصى، وإعطاء الأولوية للمشاة، والانتباه للتوقف المفاجئ للحافلات قرب المؤسسات التعليمية.



